الرئيسية إصلاحات إصلاحات أخطاء عدم تنزيل حلقات البودكاست من تطبيق جوجل بودكاست

إصلاحات أخطاء عدم تنزيل حلقات البودكاست من تطبيق جوجل بودكاست

بواسطة Seddik Demyati

يعتبر برنامج جوجل بودكاست – Google Podcasts من أهم برامج البودكاست عل نظام أندرويد. وإن لم تكن تعلم ما هو البودكاست، فدعني إخبارك أن البودكاست هو أهم أنواع المحتوى على الإنترنت في العصر الحالي. فالبودكاست هو عبارة عن إذاعة صوتية او محتوي صوتي متوفر على الإنترنت، ويختلف عن الراديو لأنه يمكنك سماعه في أي وقت وليس عند البث المباشر فقط. ويمكن للبودكاست أن يكون في صيغة صوتية أو فيديو. ويمكنك أن تستمع إليه عندما تقود السيارة أو تتنقل في المواصلات أو أثناء النشاطات المختلفة مثل العمل أو ممارسة الرياضة.

وللاستماع إلى البودكاست الذي تريده، فإنك بحاجة بالتأكيد إلى تطبيق مخصص للقيام بذلك؛ وأشهر برنامج في هذه الفئة هو جوجل بودكاست الرائع. ولكن يواجه الناس أحياناً بعض المشاكل عند استخدام هذا البرنامج لمدةٍ من الزمن، وهذا ما سنستكشفه في مقالنا هذا اليوم، ونقدم الحلول المناسبة لتلك المشاكل.

1. مساحة التخزين

تعتبر مساحة التخزين القليلة مشكلة حقيقية تواجه كل مستخدمي هواتف أندرويد. فمع كثرة تحميل الملفات وتصوير الصور ومقاطع الفيديو وتثبيت البرامج، تتقلص مساحة التخزين في الهاتف. وهذا الأمر يسبب مشكلة عند سماع البودكاست عبر برنامج جوجل بودكاست فهو يحتاج إلى سعة تخزينية ليقوم بالمهمة.

يمكنك التحقق من المساحة التخزينية المتبقية وإخلاء بعضٍ منها من خلال التوجه إلى إعدادات الهاتف، ومن ثم العناية بالجهاز، وبعدها النقر على خيار التخزين. وقد تختلف الخطوات بناءً على نوع طراز الهاتف. يجب دائماً مسح الملفات القديمة وغير المفيدة، خاصةً ملفات الوسائط التي تستهلك مساحةً أكبر من وحدة التخزين الداخلية.

2. إدارة التنزيل التلقائي

توجد خاصية يمتلكها برنامج جوجل بودكاست لا يعلمها أغلب المستخدمين؛ ألا وهي إدارة التنزيل التلقائي. حيث إن حلقات البودكاست تستهلك مساحةً كبيرة من التخزين، ولن تلاحظ ذلك حتى، لأنه يتم ضبطها للتنزيل تلقائياً في الخلفية. مع مرور الوقت والاستخدام المتكرر للبرنامج، ستقل مساحة التخزين ويصبح من غير الممكن تنزيل حلقات جديدة. لهذا السبب يجب إدارة عملية التنزيل التلقائي من خلال الدخول للبرنامج والاتجاه لقسم النشاط ومن ثم التنزيلات. احذف الحلقات القديمة لإفساح المجال للحلقات الجديدة.

ولمزيد من التحكم والإدارة لعمليات التحميلـ انتقل إلى الإعدادات، ومن ثم التنزيل التلقائي. ستجد خيارين هنا هما: “إزالة الحلقات المكتملة” و “إزالة الحلقات غير المكتملة” تلقائياً بعد عدد محدد من الأيام.

اقرأ أيضاً: طريقة تغيير تطبيق نغمة الرنين الافتراضي على اندرويد

3. حاول التنزيل مرةً أخرى

ربما قد يحدث عطل أثناء تحميل الحلقة نتيجة انقطاع في رابط الاتصال ين الهاتف والخادم. ويمكنك التأكد من ذلك من خلال التوجه إلى قسم التنزيلات للتحقق من الحلقة التي تم تنزيلها، وإن لم يتم تنزيلها بشكلٍ كامل أو حدث خطأ، يمكنك إعادة تنزيلها من البداية.

من السهل إزالة حلقة بودكاست غير المكتملة أو المُعطلة عن طريق قسم التنزيلات نفسه، فقط اضغط على أيقونة القائمة ثلاثية النقاط، وحدد الحلقة، ثم اضغط على زر الحذف.

4. ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات

يمكن أن يؤدي مسح ملفات ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات الأخرى المرتبطة بتطبيق جوجل بودكاست إلى إصلاح العديد من المشكلات التي يواجهها. ولفعل ذلك يجب أولاً التوجه إلى الإعدادات، ومن ثم “التطبيقات والإشعارات”، والبحث عن تطبيق جوجل بودكاست واختياره. بعدها يجب الدخول إلى قسم “التخزين” وحذف ذاكرة التخزين المؤقت، وإن لم تُحل المشكلة يجب حذف جميع بيانات التطبيق.

5. وضع توفير الطاقة

تتميز العديد من هواتف أندرويد بوضع توفير الطاقة الذي تقدم ميزات متنوعة، ومن أشهرها إغلاق التطبيقات غير المستخدمة وتقليل استخدام بيانات الخلفية. حيث يعد وضع توفير البطارية ميزة رائعة لحفظ مستوى بطارية جهازك والحفاظ عليها. ومع ذلك، قد تمنعك هذه الميزة من استخدام تطبيق جوجل بودكاست بسبب إغلاق التطبيق آلياً من قبل نظام أندرويد على اعتباره برنامجاً يستهلك البيانات في الخلفية. لذلك فإنه من المستحسن إيقاف وضع توفير الطاقة، وللقيام بذلك يمكنك الذهاب إلى الإعدادات، واختيار خيار “البطارية والأداء”، ومن ثم إلغاء وضع “توفير البطارية”.

6. إعادة تثبيت تطبيق جوجل بودكاست

قد يكون الحل بحذف التطبيق كليّاً وإعادة تثبيته من جديد. حيث أنه قد تحدث مشاكل نتيجة تحميل التطبيق من مصادر غير رسمية، أو نتيجة خطأٍ في إعدادات التطبيق نفسه. وفي كل الأحوال فإن إعادة تثبيت التطبيق من متجر جوجل بلاي الرسمي، سيحل كل تلك المشاكل بالتأكيد.

جوجل بودكاست

اتبع الخطوات الواردة أعلاه واحذف جميع ملفات ذاكرة التخزين المؤقت والبيانات. ثم قم بإلغاء تثبيت تطبيق جوجل بودكاست، وإعادة تثبيته مرةً أخرى. يُطلق على هذه العملية اسم إعادة التثبيت النظيفة، ويُوصى بالقيام بها في حالاتٍ عديدة.

اقرأ أيضاً: أهم مشاكل نقطة اتصال الهاتف المحمول في أجهزة أندرويد وحلولها

مواضيع قد تهمك