الرئيسية إرشادات تعريف عام بشريط الحالة وقائمة إشعارات أندرويد

تعريف عام بشريط الحالة وقائمة إشعارات أندرويد

by Seddik Demyati

يعتبر شريط حالة أندرويد وقائمة الإشعارات خير مثالٍ على ما تقدمه منظومة الأندرويد المفعمة بالسحر والتشعب من تسهيلاتٍ لك للولوج إلى جهازك وإلى شتى أعمالك واتصالاتك. حيث يحفظ شريط الحالة وقتك من الضياع وذهنك من التشتت بحثاً عن أيقونة محددة، كأيقونة بيانات الهاتف أو أيقونة البلوتوث وغيرها الكثير. كما قدم قائمة الإشعارات التي تلخص كل ما يرد إلى جوالك من وسائل التواصل، أو حتى التحديثات المقترحة بواسطة ستارة بسيطة لكنها تطلعك على الكثير.

ما هو شريط حالة أندرويد؟

شريط حالة أندرويد

 من الميزات الموجودة على هواتف أندرويد ويكون في أعلى الشاشة ويعرض الوقت وطاقة البطارية وأشرطة الشبكة بالإضافة إلى الكثير من الأيقونات كأيقونة وضع الطيران والواي فاي والبلوتوث وغيرها الكثير.

شرح تفصيلي لبعض أهم أيقونات شريط حالة أندرويد:

  • وضع الطيران: على الرغم من عدم إثبات أي علاقة مباشرة بين حوادث الطيران والهواتف النقالة، فقد أُطلقت خاصية وضع الطيران للمزيد من الأمان أثناء الرحلات. حيث يؤدي تفعيلها إلى إيقاف تبادل المعلومات والبيانات باستخدام معايير البلوتوث والواي فاي والاتصالات الخلوية وقد تتضمن أيضاً إيقاف نظام تحديد المواقع GPS مع إمكانية تحديد الخدمات التي تريدها أن تعمل والتي تريد إيقافها. وقد وضعت أيقونة وضع الطيران في شريط حالة أندرويد لأهميتها من النواحي الآتية:
  • التقليل من استنزاف طاقة البطارية: على الرغم من فوائدها، فإن وحدات الاتصال اللاسلكي التي تعمل على ربط الهاتف بشبكة الاتصالات الخلوية، وشبكة الواي فاي، وخدمات GPS، تقوم باستهلاك البطارية. وبالتالي فإن وضع الطيران يحافظ على طاقة البطارية أطول زمنٍ ممكن.
  • اختصار وقت شحن البطارية: لأن وضع الطيران يقوم بإيقاف تشغيل خيارات الاتصال اللاسلكي والبلوتوث وGPS وذلك يقلل استهلاك طاقة البطارية في الخلفية. حيث تعمل كافة هذه الخدمات دون تدخلٍ مباشر من المستخدم، مما يعني أن عملية شحن البطارية لن تكون ذات كفاءة عالية بسبب الاستهلاك الذي يحدث في الخلفية.
  • التركيز في العمل والتفرغ للراحة: فإن مقاطعة هاتفك لدراستك أو عملك، لأمرٌ يبعث على التشتت وضياع التركيز. كما أنه يقلق راحتك ويمنعك من الاسترخاء سواءً وحيداً أو مع الأهل والأصدقاء. لذلك فإن ميزة وضع الطيران قد وضعت حداً لهذه الإزعاجات لمنحك فرصة للمزيد من التركيز.
  • البلوتوث: وضِع اختصار البلوتوث في شريط حالة أندرويد لأهميته، فهو ميزة نوعية في مجال الشبكات الخاصة بالمساحات الصغيرة وذلك من خلال الإرسال السريع والآمن. ويستخدم البلوتوث طاقة بث منخفضة جداً لتوفير طاقة البطارية كما أن أهم ما يميز البلوتوث كونه لاسلكياً وغير مكلفٍ وأوتوماتيكياً.
  • تحديد الموقع GPS: هو نظام ملاحة لاسلكي يستخدم موجات الراديو بين الأقمار الصناعية وجهاز الاستقبال داخل هاتف المستخدم، لتحديد الموقع والوقت لأي نظام. فيقوم بمساعدة المستخدمين على معرفة موقعهم الجغرافي مع القدرةعلى مشاركة هذا الموقع. فهو يحدد موقع المستخدم بدقةٍ تصل إلى خمسة أمتار تقريباً وهي متاحةٌ بشكلٍ مجانيٍ للجميع.

هذه بعض أيقونات شريط حالة أندرويد التي لا يتسع المقال لذكر جميعها بالرغم من أهميتها، كبيانات الهاتف ورمز المصباح ورمز قفل الشاشة ورمز الاتجاه العامودي ورمز توفير الطاقة وغيرها.

اقرأ أيضاً: شاشة اللمس لا تستجيب على هاتفك الأندرويد … لا تقلق فسنساعدك على إصلاحها

شريط إشعارات أندرويد

شريط حالة أندرويد

تظهر الإشعارات أعلى الشاشة عن طريق إنزال الستارة لاستعراض هذه الإشعارات. يمكن أن تظهر بعض هذه الإشعارات على شاشة القفل والشاشة الرئيسية. وتكمن أهميتها باستعراض ما يرد إلى هاتفك من برامج التواصل واقتراحات التحديث وإشعارات التطبيقات المختلفة وغير ذلك، لتسهل لك العمل على جوالك بأقل جهدٍ ووقت.

طريقة التحكم بلوحة إشعارات أندرويد

  1. محو الإشعارات: تراكم الإشعارات قد يعطي شكلا فوضوياً وغير مرغوبٍ فيه. كل ما عليك فعله هو حذفها بالضغط على الإشعار والقيام بتمرير سريع يميناً أو يساراً لإزالتها. لمحو جميع الإشعارات، يمكنك الضغط على محو الكل في أسفل قائمة الإشعارات.
  2. تأجيل الإشعارات: عن طريق تفعيل الإعداد تأجيل ويكون ذلك باختيار الإعدادات<التطبيقات والإشعارات> الإشعارات>إعدادات متقدمة>فعِّل السماح بتأجيل الإشعارات.
  3. التحكم في ظهور الإشعارات على شاشة القفل: ويكون ذلك بالضغط على الإعدادات> التطبيقات والإشعارات> شاشة القفل> عدم عرض الإشعارات.

نأمل ان نكون قد قدمنا لك صورة أوضح عن شريط حالة أندرويد وقائمة الإشعارات لنتيح لك أقصى حدٍ من الفائدة.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات لوحة مفاتيح للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد

مواضيع قد تهمك