Home كيف؟إرشادات اصلاح الهاتف الذي يستمر في إعادة التشغيل التلقائي دون اكتمال الإقلاع

اصلاح الهاتف الذي يستمر في إعادة التشغيل التلقائي دون اكتمال الإقلاع

تخيل أن تكون خارج المنزل وتحتاج لهاتفك من أجل تحديد الاتجاهات، أو تجري بعض الاتصالات الهامة المتعلقة بالعمل، أو لا تفعل شيئًا مطلقًا، وتجد هاتفك دخل في حلقة مفرغة من إعادة التشغيل أو كما يطلق عليه Boot Loop. لا أحد منّا يريد أن يقع في ذلك الموقف، لأن وقوع الهاتف في تلك الحلقة هو بمثابة نذير شؤم لهاتفك.

في هذا المقال، سنتعرف على طريقة إصلاح مشكلة استمرار الهاتف في حالة إعادة التشغيل التلقائي دون الدخول في مرحلة إقلاع النظام. كما سنشرح أيضًا الأسباب وراء تلك المشكلة المزعجة.

أسباب الدخول في حلقة إعادة التشغيل التلقائي

تختلف مسألة حلقة إعادة التشغيل التقائي من حيث المسببات، فبالرغم من مدى منطقية الأسباب وراء تلك المشكلة المزعجة، إلا أنه لا يسهل في بعض الأحيان التعرف على السبب.

وجود مشكلة في النظام Firmware

ربما قد طرأ شيء ما على النظام تسبب في تلف ملفاته، وكانت الحلقة المفرغة نتيجة لذلك. مسببات تلف النظام كثيرة ولا يمكنك توقعها، وبالرغم من ندرة احتمال حدوثها، إلا أنها لا تزال واردة.

أيضًا قد يكون السبب هو استخدام نظام (أو روم ROM) غير رسمي أو معدل، وعادةً ما تكون معروفة بعدم استقرارها وعدم خلوها من المشاكل، فلا شيء مثالي هنا في هذا العالم. بالرغم أن ذلك لا يعني بالضرورة أن الرومات المعدلة سيئة، إلا أن مشكلة حلقة إعادة التشغيل التلقائي تظل واردة بشكل أكبر من الرومات الرسمية.

استخدام التطبيقات الخبيثة

إن لم يتعرض جهازك لخطر الاختراق بعد، فقد يتعرض لخطر التلف. فلا تقتصر البرمجيات الخبيثة على الاختراق وسرقة البيانات فحسب، فالأذى لا يوجد أسهل منه. تقوم هذه التطبيقات بالإضرار بملفات النظام وتتسبب في تلك الحلقة المفرغة، إن لم يكن عدم إقلاع الجهاز أصلًا.

ولا يشترط أيضًا أن تكون التطبيقات خبيثة بشكل بحت، عمومًا، أي تطبيق قادر على الوصول لملفات النظام وامتلاك صلاحيات الكتابة كافيًا وزيادة.

ارتفاع درجة حرارة الهاتف

Heiss Thermometer Sun Heat Summer Temperature 4767444

ليس شرطًا أن تكون بالخارج طوال الوقت، فلازلت تتحسس الطقس المرتفع حتى داخل منزلك وخصوصًا فصل الصيف. ارتفاع درجة حرارة الهاتف يسبب اختناق Throttling في الأداء بشكل عام وتشعر كأن هاتفك بطئ بشكل غير طبيعي.

إذا كنت من هواة استخدام الهاتف أثناء الشحن، فلا عجب من ارتفاع درجة حرارة هاتفك، فضلًا عن دخولنا فصل الصيف. بهذا الشكل، لست عرضة فقط لاختناق الأداء فحسب، بل عرضة لتلف النظام أو قطع الهاتف، يمكنك مراجعة مقالنا عن معالجة مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن.

قد تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في بعض الأحيان إلى عدم عمل النظام بشكل جيد، وبالتالي، احتمالية الدخول في حلقة إعادة التشغيل التلقائي المفرغة كوسيلة لتقليل الاختناق في الأداء وتقليل الجهد على المعالج.

زر الطاقة عالقًا

قد لا يخطر على بالك هذا السبب، لكن من المحتمل أن تكون المشكلة في زر الطاقة. بما أنه الزر الأكثر استخدامًا في الهاتف بشكل عام، فمن المحتمل أنه قد وصل لعمره الافتراضي (أجل حتى الأزرار الفيزيائية لها عمر افتراضي) أو أن شيئًا ما قد تسبب في عدم عمل الزر بالشكل الصحيح.

عمومًا، إذا راجعت كافة مشاكل البرمجية (السوفتوير Software) ولم تجد شيئًا، فيعتبر هذا هو الاستنتاج الوحيد. أيضًا قد تكون المشكلة في اللوحة الأم للهاتف نفسه وليس شرطًا أن يكون الزر، ولكن في حالات قليلة.

بعد أن صرت واعيًا بكافة الاحتمالات المسببة لحلقة إعادة التشغيل التلقائي، أصبحت مستعدًا للتطبيق العملي.

كيفية إصلاح مشكلة إعادة التشغيل التلقائي للهاتف

الطريقة الأولى: الطريقة الكلاسيكية

كلاسيكية، لأنها معروفة قبل وجود الأندرويد، حتى أنها قد جاءت في ذهنك الآن أو سابقًا، نتحدث هنا عن نزع البطارية.

  1. قم بفتح غطاء الهاتف.
  2. انزع البطارية واتركها لبضع دقائق.

يمكنك تطبيق هذه الطريقة لتخفيف درجة حرارة الجهاز أيضًا. في حالة كانت بطارية هاتفك غير قابلة للإزالة، يمكنك الانتقال مباشرة إلى الطريقة الثانية

الطريقة الثانية: إيقاف الهاتف عن طريق الكمبيوتر

قد يبدو الأمر غريبًا لك، لكن في الواقع لديك إمكانية التحكم في الهاتف عن طريق الكمبيوتر. لكن يجب أن تكون مُفعل خياري كسر المُصنع OEM Unlocking وتشخيص الـ USB (أو USB Debugging).

فعلتهم مسبقًا؟ ممتاز! ننصح بتحميل تطبيق ADB، وهو من أفضل التطبيقات المستخدمة للتحكم في الهواتف من خلال الكمبيوتر، والذي يتم استخدامه عادة في تركيب الريكفري المعدل Custom Recovery مثل TWRP وتثبيت خدمات غوغل (بالتحديد gcam)، كما يوجد منه أيضًا نسخة لنظام لينكس.

كل ما تحتاجه هو انتظار اللحظة المناسبة وكتابة الأوامر الضرورية قبل إعادة التشغيل التلقائي مجددًا، يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل من خلال هذا المقال حول كيفية استخدام ADB في هذه الحالة.

الطريقة الثالثة: تفقد زر الطاقة

كما وضحنا، المشكلة قد تكون في زر الطاقة، أو ممكن أن تكون في اللوحة الأم نفسها. على أية حال، إذا كنت غير مختصًا، فتوجه إلى أقرب مركز صيانة واشرح لهم التفاصيل وهم سيتكفلون بالأمر.

الطريقة الرابعة: حذف كل شيء!

800px Android System Recovery

الأمر يبدو مرعبًا، لكن في حالة عدم الوصول لأيًا من تلك الحلول، فلا مفر من عمل حذف Wipe لكامل الهاتف.

  1. اضغط على زر رفع الصوت مع زر الطاقة.
  2. ستجد نفسك في قائمة الريكفري Recovery Mode، والتحكم هناك يكون بالأزرار الفيزيائية.
  3. اختر Wipe Data / Factory Reset من خلال الضغط على زر الطاقة.
  4. اضغط على Yes للتأكيد.
  5. انتظر بعض الوقت إلى أن ينتهي الهاتف من العملية ويظهر ل رسالة Wipe Complete.
  6. بعدها اختر إعادة تشغيل النظام Reboot System.
  7. انتظر بعض الوقت إلى أن تتخطى شعار المُصنع (أو شاشة التحميل عمومًا)، من المفترض أن تبدأ عملية إعداد الهاتف كما الجديد تمامًا.

في بعض الحالات، ستجد الهاتف أثناء تلك الحلقة يخبرك أن النظام تالف وبحاجه إلى حذف البيانات، في هذه الحالة، وإذا تجاهلت تلك الرسالة، ستظل في حلقة مفرغة من إعادة التشغيل التلقائي.

عند دخولك وضع الريكفري، جرب أن تقوم بعمل إعادة تشغيل للهاتف دون عمل Wipe، إذا لم تفلح تلك الحيلة، فاستمر في عملية حذف بيانات الهاتف.

وهكذا نكون قد غطينا كافة الأسباب وراع حلقة إعادة التشغيل التلقائي للهاتف وكيفية الخروج منها. ننصح بعدم اللجوء إلى حذف البيانات إلا إذا كنت مضطرًا، ولا ننصح أيضًا بعدم فتح الهاتف ومس أي برغي فيه إلا إذا كنت مختصًا، غير أن ذلك قد يعرضك لخطر الخروج من الضمان.

Related Articles

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can cancel it if you wish. ACCEPT Read more