الرئيسية إرشادات أهم النصائح التي ستساعدك على حماية هاتفك الذكي من الاختراق والتجسس

أهم النصائح التي ستساعدك على حماية هاتفك الذكي من الاختراق والتجسس

by Seddik Demyati

أصبحت الهواتف المحمولة على اختلاف أنواعها (أندرويد وآيفون) المكان الأول الذي نقوم بالاحتفاظ فيه بكل المعلومات والبيانات الشخصية بشكلٍ آمنٍ وسهل الوصول، كالبريد الإلكتروني وكلمات المرور للحسابات المختلفة وبطاقات الائتمان. وذلك بالإضافةً لمختلف الملفات التي تُعتبر من ضمن الخصوصيات كالصور والرسائل وأرقام الهواتف وغيرها. كل ذلك جعل الهواتف الهدف الأول لعمليات الاختراق والتجسس بالاعتماد على أساليب مختلفة. وربما لا يمتلك القسم الأكبر من مستخدمي الهواتف الخبرة اللازمة لحماية أجهزتهم؛ ولذلك سنقدم سبل الحماية المُثلى من التجسس والاختراق في الهواتف الذكية.

أهم النصائح لحماية الهاتف من التجسس والاختراق

يعُرّف الاختراق بأنه الطريقة التي يتبعها المخترق للوصول إلى هاتفك والتجسس عليك وسرقة كافة أو جزء من معلوماتك وبياناتك. ولذلك، إليك بعض أهم النصائح التي ستساعدك في حماية هاتفك من الاختراق إن اتبعتها:

قفل الهاتف

إن وضع قفل للهاتف يساعد على منع الجميع من الدخول إليه. بل إن وضع قفل للهاتف يعتبر من الإجراءات البديهية لحماية الخصوصية، إلا أن الكثيرين للأسف لا يقومون بذلك. وتوفر الهواتف الحديثة طرقاً عديدة من أجل حماية الجوال وإبقاءه بعيداً عن أيدي المخترقين؛ مثل بصمة الإصبع، وبصمة العين، وكلمة المرور، والنقش، وشكل الوجه.

البلوتوث

يعتبر البلوتوث ميزة اتصال مهمة جداً لنقل البيانات، وهي ذات استخدام متكرر من قبل الجميع. ولكنه يُعد أيضاً نقطة اتصال ضعيفة وسهلة الوصول من قبل التطبيقات الأخرى. لذلك يُفضل إطفاء البلوتوث عند الانتهاء من استخدامه، أو جعله مخفياً إذا كان هناك ضرورة لاستخدامه لفترةٍ طويلة.

شبكات الواي فاي المفتوحة

تجنب بشكلٍ كبير الاتصال بشبكات الواي فاي التي لا تملك كلمة سر والتي تتواجد عادةً في الأماكن العامة. فخطورة هذا النوع من الشبكات يأتي من إمكانية كونه مجرد شبكة وهمية ومن خلفها يكون هنالك جهازٌ موجّهٌ لسرقة معلوماتك، والتجسس عليك.

تحديثات النظام والتطبيقات

قم بتحديث النظام الخاص بهاتفك والتطبيقات المُثبتة عليه في كل مرة يتوفر تحديثٌ جديد. فمفهوم التحديثات ليس كما يعتقد البعض لإضافة الجماليات وتحسين الأداء العام وحسب، بل هي موجهة أيضاً لتصحيح الأخطاء وإغلاق الثغرات التي قد تعرضك لخطر الاختراق.

تحميل التطبيقات من المتجر

لا تقم بتحميل وتثبيت تطبيقات من مصادر غير موثوقة، وحاول بشكلٍ عام استخدام الروابط الموجودة في المواقع الرسمية للتطبيقات للحصول عليها والتي توجهك عادةً لمتاجر التطبيقات الرسمية مثل متجر بلاي ومتجر آب ستور.

اقرأ أيضاً: طريقة تغيير لغة التطبيقات في الايفون

ملاحظات إضافية ونقاط بديهية عامة

  • يوجد بعض النقاط التي يجب الانتباه إليها أثناء استخدام الهاتف الذكي أو أثناء تصفح الإنترنت من خلاله وهي كالتالي:
  • اختر كلمة سر قوية لحساباتك تتكون من 16 خانة على الأقل وذات تنوع كبير في الرموز والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة. هذا الأمر سيجعل من عملية تخمين كلمة سرك أمراً شبه مستحيل.
  • لا تقوم بفك حماية أنظمة التشغيل التي وضعتها الشركة المُصنِّعة للهاتف، مثل إجراء عملية Root في هواتف أندرويد أو Jail Break في الآيفون. ففي حالة فك الحماية سُتعطى التطبيقات صلاحيات شاملة على هاتفك؛ ما قد يعرضه للكثير من البرمجيات الخبيثة، التي ستؤدي للاختراق بالكامل.
  • كن ذكياً في معرفة الإعلانات الخبيئة التي تهدف لاختراق هاتفك. فلا تضغط مثلاً على الإعلانات التي تقول بأنك ربحت الملايين أو أيّة إعلانات من هذا النوع؛ فلا أحد يوزع المال على الإنترنت مجاناً، بل هي إحدى طرق الاحتيال لتثبيت تطبيقات خطيرة.
  • قبل تثبيت أي تطبيق على هاتفك، تأكد دائماً من الصلاحيات التي يطلبها على صفحة التطبيق في متجر جوجل أو آبل. فمثلاً إذا كنت تثبت تطبيقاً للآلة الحاسبة، فلن يحتاج إلى الإذن باستخدام الميكروفون أو الكاميرا!
  • سجل الخروج من التطبيقات التي تحوي بياناتٍ هامة عند الانتهاء من استخدامها. وخاصةً تلك التي تصل من خلالها إلى حسابك المصرفي أو أيّة حسابات أخرى هامة.
  • لإضافة حماية أكثر إلى هاتفك، فإنه يُنصح بتثبيت مضاد فيروسات فعّال، وهناك الكثير من البرامج الموثوقة مثل AVG free، Avast، Bitdefender.

اقرأ أيضاً: رابط تحميل برنامج تحديد المواقع برقم الجوال للايفون والاندرويد

مواضيع قد تهمك