الرئيسية إصلاحات شاشة اللمس لا تستجيب على هاتفك الأندرويد … لا تقلق فسنساعدك على إصلاحها

شاشة اللمس لا تستجيب على هاتفك الأندرويد … لا تقلق فسنساعدك على إصلاحها

بواسطة Seddik Demyati

عندما تكون شاشة اللمس لا تستجيب يمر أغلب الناس فوراً بنوبة رعبٍ؛ وذلك مفهوم. فشاشة اللمس هي الطريقة الأساسية والوحيدة للتعامل مع هواتف أندرويد، وتعطلّها يسبب توقف الهاتف بالكامل عن العمل. وسواء كنت تستخدم هاتفاً ذكياً أو جهازاً لوحياً؛ فإن توقف شاشة اللمس عن العمل يعتبر أمراً محبِطاً. ولكن قبل أن يتسلل اليأس إليك وتصبح الدنيا سوداء في عينيك، إليك بعض الحلول التي يمكنك تطبيقها لعلّها تصلح شاشة هاتفك بسهولة.

شاشة اللمس لا تستجيب … ابدأ بالخطوات البسيطة

خطوات بسيطة

بغض النظر عن مستوى خبرتك، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يَسهُل عليك تطبيقها عند توقف شاشة اللمس عن العمل في هاتفك. حيث يمكنها أن تكون هي المنقذ من ورطتك. وتشمل هذه الخطوات:

إعادة تشغيل الهاتف: قد يبدو الأمر بسيطاً جداً، ولكن قد يكمن حل مُشكلة تعطّل شاشة اللمس في الهاتف في إعادة تشغيله. لذلك قبل التسرع في أي إجراء آخر لتحري الخلل وإصلاحه، أعد تشغيل الهاتف أو الجهاز اللوحي عن طريق الضغط بشكلٍ مطول على زر الطاقة حتى يتحول لون الشاشة إلى الأسود. ثم الضغط على زر الطاقة مرة أُخرى لتشغيل الجهاز مجدداً، وذلك في حال عدم تشغيله بشكلٍ تلقائي.

 تنظيف الأوساخ: قد يكون تراكم بعض الغبار والأوساخ هي السبب في توقف شاشة اللمس عن الاستجابة للنقرات. لذا يوصى بمسحها من الأوساخ باستخدام قطعة قماش رطبة أولاً، ثم إتباعها بُأخرى جافة. كما يجب الانتباه إلى تنظيف الأصابع أيضاً من الأوساخ التي قد تعلق بها وتؤدي لعدم حدوث تماس بين الشاشة والجلد؛ وبالتالي شاشة اللمس لا تستجيب بتاتاً.

شاشة اللمس لا تستجيب

إزالة واقي الشاشة: أحياناً يكون واقي الشاشة غير جيد أو من نوعٍ تجاري، أو ربما قد تعرض لضررٍ يتسبب في توقف اللمس. فقط قم بإزالته أو استبداله كليّاً بواحدٍ جديد.

ما زالت شاشة اللمس لا تستجيب … إذاً عليك بالخطوات المتقدمة

إن لم تنفع الخطوات البسيطة السابقة، فلربما حان الوقت لكي نقوم بالإصلاحات التي تتطلب خبرةً أكبر. والتي تنفع في حالات وقوع الهاتف أو تعرض شاشة اللمس للبلل. وإليك تلك الخطوات المتقدمة:

جفف الجهاز: يمكن أن تتوقف الشاشات التي تعمل باللمس عن العمل، أو تعمل بشكلٍ متقطع في حالة البلل. وفي هذه الحالة قد يؤدي تجفيف الهاتف تماماً إلى حل المشكلة. حيث يمكنك تجربة غمر الهاتف بالرز النيء لعدة ساعاتٍ، لسحب الرطوبة منه.

إزالة ملحقات الجهاز: يمكن أن تتسبب المشكلات المتعلقة ببطاقات SIM وبطاقات الذاكرة والأجهزة الطرفية مثل أجهزة USB، في بعض الأحيان بحدوث مشكلات في شاشة اللمس. لذلك قم بإزالتها، ثم أعد تشغيل الجهاز، وقم بتجريب شاشة اللمس.

تفعيل الوضع الآمن: في بعض الحالات، يمكن أن تحدث مشكلة بسبب تطبيق أو برنامج قمت بتثبيته مما يؤدي إلى عدم استجابة شاشة اللمس، وفي هذه الحالة يكون الدخول للوضع الآمن هو الحل. ففي الوضع الآمن سيتم تعطيل كافة التطبيقات المُثبتة على الجهاز، وبالتالي يمكن معرفة إن كان سبب شاشة اللمس لا تستجيب هو أحد التطبيقات أم لا. وللدخول في الوضع الآمن يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بإيقاف تشغيل هاتف الأندرويد.
  • الضغط باستمرار على زر الطاقة وإعادة تشغيل الجهاز.
  • عندما ترى شعار الشركة اترك زر الطاقة واضغط مباشرةً باستمرار على زر خفض مستوى الصوت.
  • اترك زر خفض مستوى الصوت عند إتمام تشغيل الجهاز.
  • سترى جملة Safe Mode أو الوضع الآمن في أسفل الزاوية اليسرى من الشاشة.
شاشة اللمس لا تستجيب

ولحل المشكلة التي تتسبب بها تلك التطبيقات يمكن اتباع إحدى الطريقتين التاليتين:

  1. مسح ذاكرة التخزين المؤقتة
  2. افتح إعدادات جهازك.
  3. اضغط على خيار “التطبيقات والإشعارات” ثُم تابع في الضغط على استعراض كل التطبيقات.
  4. اضغط على التطبيق التالف أو الذي يتسبب بدخول هاتفك في الوضع الأمن.
  5. انقر على خيار “التخزين”، ومن ثم انقر على خيار “مسح ذاكرة التخزين المؤقتة”.
  6. إلغاء تثبيت التطبيق
  7. اتبع نفس الخطوات السابقة وصولاً إلى التطبيق المستهدف والمراد إزالته.
  8. ومنه اضغط على خيار “إلغاء التثبيت”.
  9. الآن قم بتجربة إعادة تشغيل الهاتف للخروج من الوضع الأمن.

ربما حان الوقت لزيارة مركز الصيانة

مركز الصيانة

إن لم تنفع كل الخطوات السابقة في حل مشكلة عدم استجابة شاشة اللمس في هاتفك أو جهازك اللوحي العامل بنظام أندرويد. فلم يبقى من حلٍّ أمامك سوى اللجوء إلى الشركة المُصنِّعة، أو إلى مركز صيانةٍ معتمد.

اقرأ أيضاً: أهم أسباب الشحن البطيء في الهواتف الذكية وكيفية تجنبها

مواضيع قد تهمك