Home كيف؟إرشادات كيفية استخدام VPN في Chrome على Android

كيفية استخدام VPN في Chrome على Android

تعتبر البيانات من أهم موارد القرن الواحد والعشرين، حيث تتفنن الشركات والمؤسسات، بل والحكومات أحيانًا، في جمع تلك البيانات لأغراض التعقب أو التسويق. ولأن بياناتك مهمة، فأنت بحاجة إلى إبقائها بمأمن عن الأيادي التي قد تطولها. ويعد الـ VPN من أساسيات الحفاظ على البيانات وسرية الاتصال بالمواقع، وفي هذا المقال، سنشرح كيفية استخدام VPN مع متصفح كروم على نظام الأندرويد.

كيف يعمل الـ VPN؟

بدايةً، تحتاج إلى أن تكون على دراية بماهية الـ VPN وكيفية عملها، ولا تقلق، فلست بحاجة إلى عمل دراسة أكاديمية لمعرفة ما هو الـ VPN، كل ما تريد معرفته موجود في تلك الفقرة.

الـ VPN هي اختصار لـ (Virtual Private Network – الشبكة الافتراضية الخاصة)، وهي عبارة شبكات تقدمها شركات معينة ذات خوادم متوافرة في أكثر من بلد حول العالم تمنحك إمكانية استخدام المواقع والخدمات مع الاحتفاظ بسرية المعلومات كعنوان الأي بي IP Address والموقع Location وخلافه.

يعمل الـ VPN بالشكل التالي: أنت كمستخدم تقوم بتنزيل التطبيق أو الأداة (أيًا كانت) وتقوم باختيار البلد (وليكن المملكة المتحدة)، يقوم التطبيق بتوصيلك بالشبكة الافتراضية الموجودة في المملكة المتحدة التابعة للشركة أو الخدمة التي تقدم لك الـ VPN، بمجرد الاتصال، ستتعرف عليك المواقع والخدمات (ولنقل مثلًا غوغل) على أنك من المملكة المتحدة ولديك عنوان الأي بي برقم معين، وهكذا.

بعد أن صرت تعرف ما هو الـ VPN وطريقة عمله، أصبحت الآن جاهزًا لمعرفة كيفية استخدام VPN على متصفح كروم للأندرويد.

كيفية استخدام VPN على متصفح كروم للأندرويد؟

على عكس نسخة سطح المكتب، لا توجد طريقة مباشرة لاستخدام الـ VPN على متصفح كروم للأندرويد. في نسخة سطح المكتب، تقوم بتنزيل الإضافة التي تريد من خلال متجر كروم، ذلك بخلاف استخدام البرامج طبعًا. لكن ذلك لا يلغي إمكانية استخدام الـ VPN مع متصفح كروم، حيث سنقدم اليوم طريقتين لاستخدام الـ VPN مع متصفح كروم للأندرويد.

الطريقة الأولى: استخدام تطبيق VPN

سنعتمد في هذه الطريقة على تطبيق UFO VPN، والذي أعتمد عليه شخصيًا في كل شيء.

  • مجاني وسهل الاستخدام.
  • يقدم أكثر من 50 بلد حول العالم، 15 متاحين بشكل مجاني (منهم الولايات المتحدة، إيطاليا، ألمانيا، واليابان).
  • شبكات مخصصة للألعاب مثل PUBG Mobile وLeague of Legends: Wild Rift.
  • يمكن استخدامه مع تطبيقات المراسلة التي تستخدم بروتوكول VoIP.
  • إذا كنت من عشاق نتفليكس، فهناك شبكات مخصصة بسرعات عالية.
  • يمكنك استخدامه للوصول للمواقع المحجوبة سواء من الشبكة أو مزود الخدمة.
  • متاح على جميع الأجهزة.

يمكنك الاشتراك في الخدمة والحصول على كافة المميزات مقابل 11.99 دولار شهريًا.

للتحميل: أندرويد (النسخة المجانية) | أندرويد (النسخة المدفوعة) | iOS | ماك | ويندوز

بعد أن قمت بالتحميل، حان وقت إعداد الـ VPN.

  1. قم بفتح التطبيق.
  2. أسفل زر اتصال Connect ستجد مربع الموقع، قم بالضغط عليه.

    ll

  3. سيفتح معك نافذة أخرى، قم باختيار الدولة التي تريدها (سأختار ألمانيا).
  4. ستظهر قائمة منسدلة بالشبكات المتاحة (برلين، فرانكفورت)، اختر أيًا منها.

    lll

  5. بعدها، سيتم إعادتك للقائمة الرئيسية، وسيكون التطبيق جاهز للاتصال بالشبكة. فقط قم بالضغط على اتصال Connect.
  6. توجه إلى الإعدادات Settings > التطبيقات والإشعارات Apps & Notifications > معلومات التطبيق App Info، واختر غوغل كروم.
  7. قم بعمل إيقاف إجباري Force Stop وقم بمسح الملفات المؤقتة Clear Cache.
  8. بعدها قم بفتح كروم وتوجه إلى whatismyip.com للتأكد من عمل الـ VPN. من المفترض أن يُظهر لك الموقع الذي اخترته (أي ألمانيا في هذه الحالة). من المفترض أن تجد علامة مفتاح بجانب شبكة الـ Wi-Fi في شريط الإشعارات.

    l

كما ترون، قد تغير عنوان الأي بي والموقع أيضًا. بغض النظر عن القراءة الخاطئة للموقع وأنه سجلني في فنلندا بدلًا من ألمانيا، المهم أن الفكرة قد وصلت.

الطريقة الثانية: استخدام إضافات كروم على الأندرويد

بالرغم من عدم إمكانية تثبيت إضافات كروم على الأندرويد، إلا أن هناك حل قد يفي بالغرض، ألا وهو استخدام متصفح مبني على Chromium.

كما تعرفون، فإن متصفح كروم مبني على Chromium، وهو النسخة المفتوحة المصدر لمتصفح كروم، منه ظهرت متصفحات مثل Microsoft Edge وVivaldi. الميزة في هذه الطريقة هي أنه بمقدورك استخدام إضافات كروم على الأندرويد (وفي حالتنا هنا الـ VPN)، لكن بالرغم من ذلك، فليس كل الإضافات جاهزة للعمل بتلك الطريقة، لِذا ستجد تطبيقات تعمل معك والأخرى لا.

أيضًا تعمل تلك الطريقة مع متصفحات معينة، لعل أشهرهم هما Kiwi وYandex، كل ما ستحتاجه هو تثبيت أيًا منهما وتفعيل وضع المطور Developer Mode. وكما قلنا، هذه الطريقة غير مضمونة لكنَّها منجزة. أيضًا إذا كنت تفكر في ترك كروم والبحث عن بديل أفضل، فربما قد تلقي نظرة على إحداهما.

بعد أن تعلمت كيفية استخدام VPN، أصبحت الآن جاهزًا لتصفح المواقع دون القلق من أن يتم تتبعك أو سرقة بياناتك. كما يمكنك أيضًا استخدام الـ VPN في أغراض أخرى مثل الوصول لعناصر ليست متاحة في بلدك (كالتطبيقات مثلًا)، حيث تعتبر الخيار الأمثل للاعبي الأندرويد.

كما يجب التنويه أنه ليس شرطًا استخدام أيًا من التطبيقات التي ذُكرت في المقالة، إذا كنت تستخدم تطبيقًا خاصًا وتعتمد عليه فلا بأس، كل الطرق تؤدي إلى الـ VPN.

لمزيد من الأمان، ننصح أيضًا بالاطلاع على أهم نصائحنا التي ستساعدك على حماية هاتفك الذكي من الاختراق والتجسس.

Related Articles

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can cancel it if you wish. ACCEPT Read more