الرئيسية إرشادات كيفية إبقاء هاتفك الأندرويد وتطبيقاته مُحدَثة على الدوام

كيفية إبقاء هاتفك الأندرويد وتطبيقاته مُحدَثة على الدوام

by Seddik Demyati

لا يخفى على أحد الشهرة الواسعة التي تمتلكها هواتف أندرويد، وحصتها السوقية الأعلى من بين جميع المنافسين؛ بل إنها تعد الأكثر انتشاراً واستخداماً حول العالم متفوقةً على منافستها نظام iOS. ويعتبر أحد أهم أسباب الانتشار هو اهتمام الشركات برضى زبائنها عن طريق تقديم الأفضل دوماً عن طريق الأجهزة ذات العتاد القوي والنظام المتكامل. حيث يعد نظام التشغيل أمراً أساسياً يُستخدم لكسب رضى العملاء عن طريق التحديثات المستمرة له والتي تطلقها الشركات المُصنعة للهواتف. لذلك سنتعرف اليوم على أهم الطرق التي يمكنك من خلالها تحديث نظام أندرويد على هاتفك لضمان الحصول على أهم الميزات على الدوام.

ولكن ما أهمية حصول هاتفك على آخر تحديثٍ مُتاح؟

في الواقع إن أغلب التحديثات التي يعمل عليها الخبراء، هي تحديثات أمنية ومهمة جداً، وليست من أجل تقديم التحسينات والخدمات الجديدة وحسب. فالتحديثات تُصدر لسد الثغرات الأمنية التي يستطيع المخترقون عبرها الوصول لمعلوماتٍ حساسة أو حتى اختراق هاتف الأندرويد بالكامل. ولذلك فإن عدم متابعة التحديثات بشكلٍ مستمر وتثبيتها متى تم إصدارها؛ قد يؤدي لترك هاتفك عرضةً للاختراقات بسبب الثغرات الأمنية غير المغلقة. ولهذا يُنصح دائماً بإجراء تحديث نظام أندرويد بالإضافة لتحديث التطبيقات التي لا يقل أهمية تحديثها عن النظام أيضاً، فور صدور أي إصدارٍ جديد لحماية الهاتف على الدوام وللحصول أيضاً على آخر الميزات وأحدثها.

كيفية تحديث نظام أندرويد

عندما يتم طرح تحديثٍ جديد لنظام أندرويد، فإن أول من يتلقاه هي هواتف Pixel من شركة جوجل، وبعد ذلك، يتم طرح التحديثات بأوقاتٍ مختلفة على بقية أنواع الأجهزة التي تختلف باختلاف الشركات المُصنِّعة. وعادةً ما تطرح شركات الهواتف جداول زمنية تُبين فيها المواعيد المقررة لحصول الهواتف التي تُنتجها على التحديثات الجديدة. وبشكلٍ عام، كلما كان جهازك أحدث، ستحصل على التحديث بشكلٍ أسرع. أما إذا كان لديك هاتفٌ قديمٌ جداً، فقد لا تحصل على تحديثٍ على الإطلاق.

وبالإضافة إلى الإصدارات الجديدة الكاملة من نظام التشغيل، تقدم جوجل – الشركة المسؤولة عن تحديثات الأندرويد – أيضاً تحديثاتٍ صغيرة دورية لنظام التشغيل تحتوي غالباً على إصلاحات للأخطاء التي قد تحدث نتيجة خللٍ في التحديثات السابقة، أو قد تحتوي تحديثاتٍ أمنية تهدف لسد الثغرات الخطيرة التي لا تحتمل التأجيل. الأمر الذي يجعل هذه التحديثات ذات أهمية كبيرة أيضاً.

إذا كنت قد شاهدت أخباراً عن تحديث نظام أندرويد في هاتفك أو تلقيت إشعاراً من نظام هاتفك يُعلِمُك بوجود إصدارٍ جديد متاح لجهازك، فإن تحديثه سهل وبسيط. وللقيام بالتحديث اتبع الخطوات التالية:

  • احرص على أن تكون بطارية هاتفك ممتلئة.
  • قم بتوصيل جهازك بشبكة واي فاي.
  • انتقل إلى إعدادات الهاتف.
  • اختر “حول الهاتف”.
  • اضغط على “تحديث النظام”.
  • انقر فوق “تثبيت” من أجل تحديث نظام أندرويد إذا ظهر هنالك تحديث بالفعل.
  • في نفس الصفحة، قد ترى أيضاً زراً تشغيله سيمنح هاتفك الإذن لتنزيل التحديثات تلقائياً عبر واي فاي عند توفرها، لذا ننصحك بترك هذا الخيار مُفعلاً لكي تستلم تحديثات مستقبلية بشكلٍ آلي.
تحديث نظام أندرويد

اقرأ أيضاً: إصلاح أخطاء متصفح جوجل كروم وتوقف التطبيق عن العمل والاستجابة

كيفية تحديث التطبيقات على أندرويد

إن تحديثات التطبيقات لا تقل أهمية عن تحديث نظام أندرويد. كما أنها تقدم نفس الميزات تماماً من سدٍ للثغرات الأمنية وتقديم الميزات والتحسينات. ولكي تقوم بتحديث تطبيقات هاتف أندرويد، لا يوجد طريقة أفضل وأكثر أماناً من استخدام المتجر الرئيسي لتطبيقات أندرويد؛ متجرhttp://play.google.com بلاي. تضمن جوجل عدم وجود تطبيقات ضارة أو استغلالية على سوقها، بسبب فحصها المستمر لكل التطبيقات الموجودة عليه. ولذلك التحديث من متجر بلاي يُعد الطريقة الأفضل من ناحية الأمان عندما تقارنه باستخدام أية مصادر خارجية قد تحمل العديد من الفيروسات الخبيثة والتطبيقات الضارة المصممة لسرقة معلومات هاتفك.

ولتحديث التطبيقات عبر متجر بلاي يجب عليك أولاً الدخول إليه، والضغط على أيقونة اسمك في الزاوية العُليا اليُمنى، وستجد خيار “تطبيقاتي وألعابي” انقر عليه وستجد التطبيقات التي تحتاج للتحديث، فقط اضغط “تحديث الكل”.

تحديث نظام أندرويد

كما يُمكنك تفعيل خيار التحديث التلقائي عن طريق الضغط على أيقونة اسمك في الزاوية العُليا اليُمنى، واختيار “الإعدادات”، ومن ثم النقر على “التحديث التلقائي للتطبيقات”. وبعدها يمكنك اختيار فيما إذا كنت تريد أن يتم تحديث التطبيقات بشكلٍ آلي عبر الواي فاي فقط، أو عبر بيانات الهاتف أيضاً.

تحديث نظام أندرويد

اقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات لوحة مفاتيح للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد

مواضيع قد تهمك