الرئيسية إصلاحات أهم أسباب الشحن البطيء في الهواتف الذكية وكيفية تجنبها

أهم أسباب الشحن البطيء في الهواتف الذكية وكيفية تجنبها

بواسطة Seddik Demyati

تعتبر مشكلة الشحن البطيء من أكثر مشاكل الهواتف الذكية انتشاراً وإزعاجاً في الوقت نفسه. فمن غير المعقول أن تجلس منتظراً هاتفك حتى يكتمل شحنه بالساعات. وهذه المشكلة قد لا نراها في الهواتف الجديدة، إلا أنه ومع مرور الوقت يصبح بطء الشحن واقعاً نضطر للتعايش معه دون معرفة أسباب حدوثه. ولكن لا داعي للقلق؛ سنقدم لكم في هذا المقال أهم أسباب الشحن البطيء في الهواتف الذكية، وطرق تجنب حدوثه.

1. قد يكون كابل الشحن هو سبب مشكلة الشحن البطيء

بطء الشحن

يعتبر كابل الشاحن المسبب الأول والأشيع لمشكلة الشحن البطيء. فبدايةً يسبب اهتراء الكابل إلى عدم توصيله للطاقة بشكلٍ جيد. وقد تختلف أسباب اهتراءه، فقد تكون نتيجة ليِّه باستمرار، أو بسبب حدوث قطعٍ في الجزء الخارجي منه نتيجة الاحتكاك بالطاولات والمقاعد، أو ربما قد يكون ذو نوعٍ منخفض الجودة وسهل التعطل، أو غيرها من أنواع التلف. كما لا ننسى أن نتحقق من نهايات وأطراف كابل الشاحن أيضاً كونها المكان الأكثر عرضة للتلف. لذلك عند ملاحظة أي من تلك الأعطال يجب استبدال الكابل فوراً.

وقد لا تكون فيه أية أعطال، ولكن قد يكون السبب ببساطة أن الكبل ذو نوعٍ تجاري غير جيد، مما يجعله لا يوصّل الطاقة الكهربائية للهاتف بسرعة وكمية كافية. فاحذر من شراء خيارات كابلات الشحن الرخيصة المنتشرة في السوق أو عبر الإنترنت؛ فالسعر الرخيص عادةً ما يعكس جودة منخفضة. اشتري دوماً الأنواع ذات الجودة العالية والضمان الجيد.

2. تحقق من مدخل الشاحن

الشحن البطيء
Charging Concept.

تتراكم الأوساخ الصغيرة والغبار عادةً في منفذ الشحن الهاتف بعد فترةً معينة من الزمن. ولهذه الأوساخ والأتربة مصادر كثيرة، ولكن أهمها هو جيب البنطال والجو العام. إن تراكم تلك الأوساخ في منفذ الشحن يسبب بطء الشحن. حيث قد تمنع الأوساخ من اتصال منفذ الشحن مع وصلة الشحن بشكلٍ جيد، مما يضعف وصول التيار للهاتف. ولحسن يمكنك تنظيفه ببساطة باستخدام عودٍ صغير أو عن طريق أخذه للأخصائي.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح التي ستساعدك على حماية هاتفك الذكي من الاختراق والتجسس

3. دع هاتفك يستريح منك قليلاً

الشحن البطيء

نعم الهاتف بحاجة راحة، ولكن ليس لأنه يتعب كالبشر، ولكن لأن استخدامه حتى في أثناء الشحن سيتسبب بمشكلة بطء الشحن. البعض يقوم بلعب الألعاب أثناء شحن هاتفه مما يتسبب بارتفاع درجة حرارة الهاتف، الأمر الذي قد يؤدي لحدوث ضررٍ على بطاريته. لذلك ننصحك بترك هاتفك دون استخدامه أثناء شحنه، حتى يشحن بشكلٍ أسرع وأكثر أمناً.

وأضف لذلك، إن كان بإمكانك إطفاء الواي فاي والموقع والبلوتوث ووضعه في “وضع الطائرة”، أو حتى إغلاقه بالكامل، فإن ذلك سيجعله يشحن بأقصر مدةٍ ممكنة.

4. مصدر الطاقة متهمُ أيضاً في مشكلة الشحن البطي

الشحن البطيء
charge the battery phone in car.

بعض الناس يقومون بشحن هواتفهم باستخدام مصادر طاقة أخرى مثل شحن الهاتف من خلال أحد مآخذ الحاسوب. أو قد يستخدمون ميزة الشحن اللاسلكي الموجودة في بعض الهواتف الرائدة. وكل تلك الأمثلة وما شابهها، تمثل حالاتٍ يكون فيها مصدر الطاقة الكهربائية هو السبب. إن أفضل طريقة لشحن الهاتف بسرعة هي توصيل الهاتف بكابل ورأس الشاحن المتصل مباشرةً مع أحد مآخذ الشبكة الكهربائية في العمل أو المنزل.

5. تحقق من رأس الشاحن

الشحن البطيء
Airport public charger and man’s hands with smartphone. Airplane in reflection. Using device in the journey.

بعد التحقق من كل الأسباب السابقة وعدم إيجاد سبب بطء الشحن، يحب التأكد من عمل رأس الشاحن بكفاءة. فقد يكون هناك عطلٌ أو تلفٌ داخله، لذلك قم بتجريب رأس شاحنٍ آخر من نفس النوع بمواصفات مشابهة، لتتأكد مما إذا كان هو المشكلة أم لا. كما أن التبديل بين رؤوس الشحن عند شحن هاتفك يمكن أن يسبب الخلط بين الجهد والقوة الكهربائية والتيار وما إلى ذلك، مما يسبب الشحن البطيء أيضاً.

6. أسباب أخرى يجب التحرّي عنها

الشحن البطيء

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تسبب أيضاً مشكلة الشحن البطيء في الهواتف الذكية، والتي يجب الانتباه إلى عدم حدوثها. وهذه الأسباب هي:

  • درجات الحرارة المرتفعة أو شديدة البرودة: إن وجود حرارة معتدلة يضمن شحن الهاتف بسرعة، كما أنه يحمي بطارية الهاتف من التعطل بسبب حساسيتها للحرارة.
  • البطارية القديمة: لا تعمل البطارية القديمة كما هو مفترضٌ لها أن تعمل، حيث تفقد من جودتها مع مضي الوقت. ويُنصح باستبدالها بعد مضي عامين أو أكثر.
  • هاتف ذو إصدارٍ قديم: تعتبر الهواتف القديمة عموماً ذات شحنٍ بطيء مقارنةً بالهواتف الحديثة. فالهواتف الحديثة لا تدعم الشحن السريع فحسب، بل إنها تأتي أيضاً مرفقة بشواحن سريعةٍ للغاية. ولربما حان الوقت لتشتري هاتفاً جديداً.

اقرأ أيضاً: طريقة تفعيل ميزة تحديث التطبيق في الخلفية والمشاكل التي تحول دون عملها

مواضيع قد تهمك